بلدية أبوظبي: عقود لإنشاء مجمع رياضي و4 محطات خدمة

Back
20-1-2018

وقعت بلدية مدينة أبوظبي عقوداً استثمارية مع شركات للتطوير والاستثمار العقاري لتنفيذ خمسة مشاريع بقيمة 86.853.276 مليون درهم، يبدأ تنفيذها خلال الربع الثاني من العام الحالي وتنتهي خلال 24 شهراً.
ووقَّع سيف بدر القبيسي مدير عام بلدية مدينة أبوظبي الخميس الماضي اتفاقية وعدداً من العقود مع شركات التطوير والاستثمار العقاري تضمنت اتفاقية لإنشاء وبناء وتشغيل ملاعب ترفيهية للعمال، وعقداً لإنشاء مجمع رياضي في مصفح، وأربع محطات لخدمة الأحياء السكنية في كل من الوثبة والرحبة والشهامة والفلاح.

ووقع الاتفاقيات والعقود كل من حمد جاسم الدرويش عن شركة الحيل القابضة ذ.م.م، ومحمود جميل إسماعيل الرمحي عن شركة كورنر ستون لإدارة العقارات ذ.م.م، وناجي حسن الحارثي عن شركة ترايستار العقارية.

وأكد سيف بدر القبيسي، المدير العام لبلدية مدينة أبوظبي، عقب توقيع الاتفاقيات والعقود أن هذه المشاريع تجسد رؤية حكومة أبوظبي الهادفة إلى توطيد أواصر التكامل والتعاون مع القطاع الخاص، لا سيما على صعيد دفع عجلة التنمية الشاملة وتطوير المرافق العامة واستحداث المشاريع الجديدة التي يتطلبها المجتمع من أجل تقديم خدمات عصرية متكاملة وبأسلوب حضاري وفقاً لمعايير عالمية.
وأشار إلى أن هذا التوجه يحفز البيئة الاستثمارية الجاذبة والمشجعة على رفع معدل النمو باستمرار بما يحقق رؤية حكومة أبوظبي وخطتها التطويرية الشاملة.
وقال القبيسي إن دائرة التخطيط العمراني والبلديات ممثلة ببلدية مدينة أبوظبي حريصة على تعزيز علاقات التعاون والتكامل مع القطاع الخاص، وتؤمن أن تكامل أهداف الجانبين من شأنه تمكين الاقتصاد وجذب الاستثمارات والارتقاء المستمر بالخدمات، بالإضافة إلى توفير منظومة من المرافق الخدمية وفقاً لأعلى المعايير العالمية سواء على صعيد المرافق السياحية أو التراثية أو الاستثمارية والخدماتية.
وأشار أن البلدية مقبلة على استكمال العديد من المشاريع الاستثمارية والترفيهية والخدماتية بالتعاون مع القطاع الخاص، وستشكل في مجموعها قاعدة صلبة من المرافق التي توفر قيم السعادة والرفاهية لجميع السكان، ومنها على سبيل المثال لا الحصر مشروع القناة في منطقة المقطع ومشاريع الاستراحات الخارجية وغيرها الكثير من المشاريع الواعدة.

ووفقاً للاتفاقيات المبرمة ستقوم شركة الحيل القابضة بمبادرة خيرية اجتماعية رائدة تمثلت بتحملها تكاليف إنشاء وإدارة وصيانة وتشغيل ثلاثة ملاعب للعمال في منطقة المصفح، فيما تم توقيع بقية العقود وفقاً لمبدأ المساطحة والمنفعة المتبادلة بين البلدية ممثلاً للقطاع العام وبين شركات القطاع الخاص.

وأوضح حمد جاسم الدرويش المدير التنفيذي لشركة الحيل القابضة في تصريحات للصحفيين في مؤتمر صحفي عقب توقيع الاتفاقيات أن إنشاء شركة الحيل العقارية ثلاثة ملاعب ترفيهية مخصصة للعمال تأتي كمبادرة تطوعية تعبيراً عن تكامل الأهداف بين القطاعين الحكومي والخاص بشأن خدمة المجتمع، وتأكيداً على التزام الطرفين بالمسؤولية المجتمعية، وتعزيز جودة الحياة لشريحة العمال المهمة، حيث تؤكد هذه المبادرة حس المسؤولة المجتمعية ورغبة القطاع الخاص في دفع عجلة التنمية الشاملة في أبوظبي وإسعاد المجتمع جنباً إلى جنب مع المؤسسات والهيئات الحكومية.
وأشار إلى أن الفترة التشغيلية لهذه المنشآت من قبل الشركة تستمر لمدة خمس سنوات، وتشمل المبادرة إقامة وإدارة وتشغيل وصيانة ثلاثة ملاعب ترفيهية للعمال في مناطق متفرقة في منطقة مصفح، حيث سيكون استخدام المرافق متاحاً مجانياً للعمال، والاستمتاع بمرافقها، وهي عبارة عن ملاعب مفتوحة لعدد من الرياضات مثل: الكريكيت، وكرة الطائرة، السلة، القدم. ويشتمل المشروع على توفير مظلات ومقاعد للاستراحة بجانب أسواق البلدية في مصفح.
ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال الربع الثالث من العام الحالي، وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع نحو 6.834.776 ملايين درهم.
وبين درويش أن الاستفادة من هذه الملاعب ستكون مجانية، وسيتم إدارة الملاعب من قبل الشركة وتوفير جميع عناصر الأمان والسلامة فيها.
وأوضح أن الملاعب الثلاثة ستمتد على مساحة 12 ألف متر مربع، وسيتم تنفيذها حسب المواصفات المعتمدة من بلدية مدينة أبوظبي.
وأوضح سالم المزروعي مسؤول العلاقات العامة في شركة الحيل القابضة أن الشركة وقعت عقد مساطحة مع البلدية بموجبه ستنفذ مشروع بناء وتشغيل مجمع رياضي في منطقة مصفح موجهاً إلى الفئة العمالية المتوسطة، حيث تعد هذه الفئة من أهم فئات المجتمع، وذلك لمساهمتها الفعالة بالنهضة الاقتصادية العامة.
ولفت المزروعي إلى أنه سيتم بناء وتشغيل مجمع رياضي على الأرض رقم P16 في حوض M24 في منطقة مصفح الصناعية على مساحة 2756 متراً مربعاً على ثلاثة ومكون من ثلاثة طوابق، ومن المتوقع بداية التشغيل للمجمع في بداية 2020، وتبلغ تكلفته التقديرية 11.442.700 مليون درهم.
وفي هذا الإطار قال جاسم مبارك الظاهري مدير مكتب الاستثمار في بلدية مدينة أبوظبي إن البلدية تحرص على توفير الخدمات والمرافق التي من شأنها تعزيز فعالية هذه الفئة وتحسين جودة معيشتها.
ولفت إلى أن المجمعات والمرافق الرياضية والترفيهية تعد أحد أبرز العناصر التي تساهم في جودة معيشة المجتمع وصحته بمختلف شرائحه ولا سيما الفئة العمالية، حيث إن هذه المرافق تعتبر محطات يومية لشحذ اللياقة البدنية والذهنية والطاقة الإيجابية بالإضافة إلى كونها محطات لتفريغ ضغوطات العمل.
ومن هذا المنطلق تعتزم بلدية مدينة أبوظبي بناء وتشغيل وإدارة مجمع رياضي متكامل لفئة العمالة المتوسطة في منطقة مصفح، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص الذي يعتبر أحد الشركاء الرئيسيين في تنمية المجتمع.
وأوضح محمد جميل الرمحي من شركة كورنر ستون لإدارة العقارات أن الشركة ستنفذ محطة تقدم خدمات متكاملة لسكان منطقة الفلاح.
وأشار إلى أن المحطة ستقدم مجموعة متنوعة من الخدمات التي تشمل النجارة، خدمات إصلاح الأدوات المنزلية، خدمات السباكة والكهرباء والتكييف، تجارة الإطارات وقطع غيار السيارات، خدمات إصلاح السيارات وغسيلها، وستباشر الشركة تنفيذ المشروع خلال الربع الثاني من العام الحالي، وسيتم الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال 30 شهراً من بدء التنفيذ وبتكلفة مالية تقدر بـ18.831 مليون درهم، وتمتد على مساحة 5300 متر. في إطار التسهيلات التي تقدمها بلدية مدينة أبوظبي للمستثمرين، أوضح جاسم الظاهري مدير مكتب الاستثمار في البلدية أن البلدية إلى جانب تقديمها للأرض لإقامة المشاريع الاستثمارية، فهي توفر التسهيلات الإجرائية لتنفيذ المشاريع، وتضع المشاريع الاستثمارية على لائحة الإجراء السريع «Fast Track» وتسهل إجراء المعاملات من قبل مكتب الاستثمار في البلدية.
بدء أعمال المحطات في الربع الثاني
تعمل بلدية مدينة أبوظبي على تطوير عدد من محطات خدمة الأحياء السكنية لتغطي مناطق البر الرئيسي، حيث يتم تطويرها وتشغيلها عن طريق القطاع الخاص ومن ضمن هذا التوجه يأتي توقيع اتفاقيات بإنشاء أربع محطات خدمة لأحياء السكينة، الأولى في الفلاح وسينفذها المستثمر شركة كورنر ستون لإدارة العقارات، فيما ستنفذ شركة ترايستار العقارية ثلاث محطات في كل من الرحبة، الشهامة والوثبة. وأوضح ناجي حسن الحارثي رئيس مجلس إدارة شركة ترايستار العقارية أن الشركة كانت حريصة على المشاركة مع بلدية مدينة أبوظبي في تنفيذ المشاريع الخدمية، مبيناً أن الشركة ستبدأ خلال الربع الثاني من العام الحالي بتنفيذ ثلاث محطات خدمة للأحياء السكنية في كل من الرحبة، الشهامة والوثبة بقيمة 49.744.800 مليون درهم، بواقع 16.581.600 مليون درهم تكلفة المحطة الواحدة. وأوضح الحارثي أن كل محطة ستمتد على مساحة 5300 متر مربع، وسينتهي تنفيذها خلال الربع الثاني من عام 2020. وستقدم المحطات مجموعة متنوعة من الخدمات التي يحتاجها سكان المناطق بما في ذلك خدمات النجارة، إصلاح الأدوات المنزلية، السباكة والكهرباء والتكييف، تجارة الإطارات وقطع غيار السيارات وخدمات إصلاح السيارات وغسيلها.

Download PDF View Original Article